• الذهب

الذهب

الذهب

الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما إنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض اقرا المزيد

على مر العصور جذب الذهب أنظار العالم له, وذلك كمصدر قوي للادخار وبكونه يتميز عن أي سلعة أخرى وهي إن الذهب لا يستهلك ولا ينتهي إنما ينتقل من يد إلى أخرى وأي ذهب تم إنتاجه من قبل لا يزال موجوداً الآن ويمكن إضافته للسوق في أي وقت لتصحيح السعر.

 
بعدما لاح في الأفق انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية, بادرت الحكومة الأمريكية إلى دعوة 44 دولة اجتمعت في يوليو/تموز 1944 في مدينة بريتون وودز بولاية نيو هامبشير للاتفاق على نظام نقدي دولي جديد بغية تأمين الاستقرار والنمو الاقتصادي العالمي, فنتج عنه اتفاقية برتون وودز.
ما نتج عن هذه الاتفاقية وما يعرف بحجر الزاوية نظام ثبات أسعار صرف العملات, إذ يقوم هذا النظام النقدي الجديد على أساس "قاعدة الصرف بالدولار الذهبي" وعلى أساس "مقياس التبادل الذهبي"، وبذلك تحول الدولار الأميركي من عملة محلية إلى عملة احتياط دولية.

يجب على كل دولة عضو فيه أن تحدد قيمة تبادل عملتها الوطنية بالنسبة إلى الذهب أو بدولار الولايات المتحدة على أساس الوزن والعيار النافذين في أول يونيو/حزيران 1944، أي الدولار الواحد = 0.88671 غرام من الذهب الصافي.
وقد التزمت الولايات المتحدة أمام المصارف المركزية للدول الأعضاء بتبديل حيازتها من الدولارات الورقية بالذهب وعلى أساس سعر محدد وثابت وهو 35 دولاراً للأونصة، وبذلك تساوى الدولار بالذهب في السيولة والقبول العام به احتياطياً دولياً.

استمر العمل على هذا الحال حتى سنة 1971 ومن ثم بدأت مرحلة جديدة تعرف بالتعويم والتي تعني انه لم يعد الذهب أساسا لتحديد قيمة الدولار ومثل أي سلعة أخرى فما يحدد سعر الذهب هو العرض والطلب.

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب:

الفشل البنكي
عندما يجتاح الخوف من إفلاس البنك يبدأ سحب الأموال مما يؤدي إلى زيادة احتمال تعثر البنك ما يحقق الإفلاس الحقيقي للبنك فيزيد الطلب على الذهب كبديل للحفاظ على الأموال
 
انخفاض سعر الفائدة
إذا كان العائد على السندات والأسهم والعقارات غير كاف لتعويض المخاطر والتضخم يزيد الطلب على الذهب كاستثمار بديل.
 
الحرب والكوارث الطبيعية
عندما يخشى الناس من حدوث كوارث أو حروب ما يهدد العملة, يتجه الماس للذهب كملاذ آمن مما يرفع الطلب عليه.

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا المقال هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي إلى أرباح تجارية. وبالتالي فإن الكاتب ليس مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه.
خبأ