• النفط

النفط

النفط

النفط أو البترول (كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني "بيترا" والذي يعني (صخر زيتي ) و"أوليوم" والتي تعني زيت)، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، كما أن له اسم دارج "الذهب الأسود"، وهو عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العل اقرا المزيد

يتميز النفط الخام بكونه سلعة القرن العشرين بكل فوائده وعيوبه, ومن بين مجمل السلع المتداولة للنفط أكبر تأثير, كما وان لحجم استهلاكه في العالم تأثير قوي على البيئة, على الاقتصاد العالمي وعلى حياتنا اليومية.

و يختلف سعر برميل النفط من مكان لآخر اعتمادا على عدة عوامل مثل: الكثافة النوعية، نسبة الكبريت ومكان استخراج النفط الخام.
ويتركز استهلاك النفط في قطاعات النقل، والصناعة ، و التدفئة
ولا يوجد نسق محدد يمكن التنبؤ به لأسعار النفط نظرا لوجود عدة عوامل متداخلة تؤثر على أسعار النفط وبعضها يصعب التنبؤ بها. و أهم هذه العوامل هي:

الطلب العالمي
يتأثر الطلب على النفط بنمو الاقتصاد العالمي وزيادة عدد السكان. كما وانه إذا كان هناك ارتفاع أو انخفاض لسعر النفط بشكل متطرف فذلك سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي أو على نمو الإمدادات النفطية, لذلك لا بد من وجود أسعار معتدلة تعود بالفائدة على المستهلكين والمنتجين .

الأزمات الاقتصادية العالمية
والتي تضعف قوة الاستثمار العالمي مما يؤدي إلى خفض الطلب على النفط ومن ثم انخفاض أسعاره.

الحروب
خاصةً في مناطق مصدرة للنفط كالشرق الأوسط لها تأثير هائل على أسعار النفط ذلك بما أنها تحتوي على 80% من محزونات النفط في العالم.

الكوارث الطبيعية
 كالأعاصير والزلازل التي تضرب مناطق منتجة للنفط مما يؤدي لانخفاض الإنتاج.
القرارات والتصريحات السياسية الدولية كالعقوبات التي تفرض على دول مصدرة للنفط.

المضاربات
قد تحول اتجاه العرض والطلب ما يمكن أن يؤدي إلى خلق فوضى.

سعر صرف الدولار
نظراً إلى الارتباط الوثيق بين سعر الدولار وسعر النفط فمعظم التبادلات التجارية النفطية تتم بالدولار, لذلك فانخفاض أو ارتفاع أسعار الدولار يؤثر إيجابا أو سلباً على سعر النفط.

مصادر الطاقة البديلة
بالرغم انه في المدى القريب لن يكون لها تأثير كبير لأن تطويرها واستخدامها لا زال بطيئاً.

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا المقال هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي إلى أرباح تجارية. وبالتالي فإن الكاتب ليس مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه.
 
خبأ