• عقود التسوية CFD

عقود التسوية CFD

عقود التسوية CFD

برز نظام عقود التسوية في سنة 1990 عندما أنشأ برايان كينان وجون وود أول عقد للتسوية بدون رسوم. منذ سنة 2000 شهدت تجارة عقود التسوية نمو سريع, ليس فقط بسبب غياب الرسوم، إنما لأمكانية شراءه بنظام دفع المارجن. اقرا المزيد

يتبع هذا النّوع من أجهزة الإستثمار إلى مجموعة المشتقّات Derivatives, فهو عبارة عن اتفاقية بين طرفيْن - الطّرف المشتري والطّرف البائع، يُشترط من خلالها تسوية فارق سعر الأصول الناتج عن التّحرك السّعريّ.

عند حدوث ارتفاع في مستوى الأسعار يبتعد سعر الأصول عن المستوى الّذي كان عليه في وقت انعقاد الإتفاقية، عندئذٍ ينتج فارق سعريّ يتم تسديده على يد الطّرف البائع لهذه الإتفاقية.

أمّا عند هبوط سعر الأصول، فيقوم الطّرف المشتري بدفع مبلغًا من المال للطرف البائع بغية تسوية هذا الفارق السّعريّ. بكلمات أخرى ، إذا توقع المستثمر ارتفاعًا في أسعار الأصول عندها يقوم بإستراتيجيةLong CFD أي شراء عقد CFD.
أمّا في حالة  توقع لهبوط في أسعارالأصول عندها يقوم المستثمر بإتخاذ إستراتيجيةCFD   Shortأي بيّع عقد CFD.

التّداول في هذا النّوع من الأجهزة يتمّ خارج الأسواق الرّسمية المعروفة بإسم Over The Counter الّتي من خلالها يقوم المستثمرون باستخدام نظام الرّافعة المالية Leverage ، الذي بموجبه يمنح الفرصة للمستثمر بأن يقوم بصفقات كبيرة الحجم مقابل دفع هامش Margin هذه الصّفقة والّذي يتراوح ما بين 1%-10% من قيمة الصّفقة.على سبيل المثال:

إذا أراد المستثمر شراء كمية تعادل 1000 سهمًا من شركة XYZ الّتي يتداول سهمها في البورصة العادية بمستوى 10$ للسهم الواحد فإنه يحتاج إلى مبلغ قيمته 10,000$ = (1000 x 10$)، لكن إذا استغل هذا المستثمر امتيازات ال CFD ونظام الرّافعة المالية، فإنّه يحتاج لمبلغ يتراوح ما بين 100$-1000$ المعادل لنسبة 1%-10% من قيمة الصّفقة الأساسية 10,000$.

نوضّح أنّ هذا النّوع من الأجهزة يلائم احتياجات المستثمر الّذي يتوقع هبوط بمستوى الأسعار إذ يتخذ في هذه الحالة إستراتيجية Short CFD أي بيّع الأصول المالية والرّبح من هبوط الأسعار. مثلاّ:
في حال توقعَ المستثمر هبوطًا في سعر أسهم شركة XYZ من مستوى ال100$ إلى مستوى 80$ وهو معنٍ ببيّع كمية 1000 سهمًا، عندها يتخذ موقف Short CFD بصفقة قيمتها 100,000$ = (بيّع 1000 سهمًا بسعر 100$ للسهم)، ويعود ليشتريها بسعر 80$ للسهم رابحًا بذلك فارق سعريّ قيمته 20$ للسهم، أي ربح صافٍ بقيمة 20,000$ = 1000 x (80$ - 100$)

 توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا المقال هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي إلى أرباح تجارية. وبالتالي فإن الكاتب ليس مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. 
خبأ